Google Plus

الخميس، 3 نونبر، 2011

مدن منسية 2 -تيفلت-



..الكل يعرف مدينة تيفلت
بمناسبة لقاء المدونين المغاربة الذي سيقام في هذه المدينة قررت أن أعرفها و أسرد بعض أسرارها علي المدونين الأعزاء..
إنها موطني و منزلي تتوسط مدينتي الرباط 56km و مكناس 80km،مدينة كبيرة صغيرة،كبيرة المساحة صغيرة الشأن،كثيفة السكان قليلة الموارد حيث تُرحل أغلب الشركات الى أماكن أخرى و لأسباب لا نعرف ماهيتها حقا..وتعوض بمؤسسة سجنية فظيعة تُرحل إليها أخبث الشخصيات الإجرامية و الإرهابية.
مدينة تيفلت لها كل المكونات لتكون مميزة لولا الإهمال الذي طالها،تابعة جهويا لجهة الرباط سلا زمور زعير و إقليميا لعمالة الخميسات 25km..رشحت أكثر من مرة لتصبح عمالة لكن الأيادي الخفية نفسها حرمتها من الرقي و الإزدهار..
هذه المدينة يدخلها كل شيء الا الخير،مؤخرا دخلتها شركات العقار كالعمران التي ستأخذ مساحات مهمة في وسط المدينة لتفصلها قبورا تباع بالملايير..تقلصت المساحات الخضراء و أُهملت و تطاولت البنايات الإسفلتية ..
مورد عيش غالبيتها من الفلاحة و التجارة اللتين أصيبتا بكساد و تدهور كبيرين..
أنجبت هذه المدينة شخصيات مهمة كإدريس بنعيسى و بنزكري و عبد السلام أحيزون مدير إتصالات المغرب و رئيس الجامعة الملكية لألعاب القوى و مدير قناة ميدي 1تي في..و جنرالات و كوادر و أطر عليا و رياضيين و رياضيات و...
تتعرض لإستنزاف جسيم للميزانيات و الدليل مشارع لم تكتمل و أخرى غُيِّرت و ذهبت الميزانيات المرصدة لها مع الرياح..كأكبر دار ثقافة في إفريقيا التي أصبحت بقدرة قادر قصرا للبلدية و مبنى ضخم قيل لمجمع تجاري لم يرى النور الى حد كتابة هاته السطور..
تتصارع الأحزاب !! حول مناصب المدينة و تستفيد الساكنة من بعض المعارض العرضية للحملات الإنتخابات السابقة لأوانها كتبليط الشوارع و زرع الأشجار و إعادة توسيع مجاري المياه العادمة و من تخليص فواتير المشاركة في الحملات الرسمية المباشرة التي تصل في المعدل الى 200 درهم للنفر كل حسب دوره موزع المنشورات و أصحاب اللافتات و صانعي الشعارات و حتى صانعي المشارع الإنتخابية..
السمعة السيئة للمدينة سببها ليس بالضرورة كما تصورتموه يوما،و إنما كان بسبب طمع بعضهم حتى أصبحت النخاسة و الدعارة عاين باين لكن و الحمد لله حُلت هذه المشكلة بعد أن عاشت المدينة أسوأ أيامها تحت رحمت من لا رحمت لهم..راهوم عارفين روسهوم.
تحتوي المدينة على ثانويتين و إعداديتين و عدة مدارس متفرقة على ربوع المدينة تتكدس بالتلاميذ كما تعرفون ككل مدن المغرب الجميل..لكنها تنتج أدمغة واعدة و لبنات لمواصلة بناء مغرب محمد السادس ..فيها بلدية،عدة مقاطعات و مفوضيتين للشرطة و سوقين دائمين واحد شعبي و الآخر سوبر!!مستشفى كبير متعدد الأختصاصات !!و مستشفيين صغيرين محليين..قيساريات و صيدليات و مقاهي كثيرة و جوطيات للملابس و أجزاء السيارات المستعملة ..و تتمتع بموقها الإستراتيجي فتجدها مثلا حاضرة في كل الأسواق الأسبوعية كأحد الكاموني و إثنين موغان و ثلاثاء الخميسات و الأربعاء،السوق الرئيسي لتيفلت و خميس سيدي يحى و جمعة حودران و سبت آيت بلقاسم و هناك أسواق أخرى أبعدها لا يتعدى تقريبا 30km..
بالطبع لن أنسى المكتبات و دور الثقافة و دور الشباب المساعدين الرئيسيين في ثقافة التلميذ و الطالب التيفليتي..
تشتهر بالرياضة بشتى أنواعها و أسماء مشهورة رفعت راية البلاد في محافل دولية عدة مناسبات ولدت في المدينة و هناك مشارع رياضية تحتاج بعض الرعاية و المساندة..
في الآونة الأخيرة أُنشئت منطقة صناعية ستنقل المدينة نقلة نوعية و ستشغل الشباب النسبة الأكبر من قاطني المدينة
تيفلت أعطت الكثير من الجنود الساهرين لتنامو في المغرب الجميل و تعرف أيضا ب 23 كرمز لعمالة الخميسات و قاطنيها الأصليين يحملون بطائق وطنية تبتدئ أرقامها ب XA عكسا عن مدينة الخميسات التي لها حرف X و العاصمة الرباط المرموز لها بحرف A.
كما أصبحت المدينة بسبب غلاء المعيشة و العقار في المدن المجاورة كالرباط و مكناس و حتى سلا،الوجهة المفضلة للإستقرار..
كانت الى عهد قريب بوابة لكافة أنواع الناقلات و الحافلات لجميع الخطوط و كانت تستفيد من حركة المرور المهولة عبرها إلا أن الطريق السيار أبعدها و قرب المسافات..و أدخل المدينة في غياهيب النسيان و التجاوز..
حاليا تتعرض المدينة لشقلبة شاملة و لا أعرف حقا هل هي الإنتخابات ثانية أم هناك إستفاقة للضمائر الغائبة،سكانها على أمل تحسين ظروف العيش و الرقي بهم و تشغيل أبنائهم..و كما أقول دائما الوجوه تتغير لتتغير السياسات حيث تمكنت بعض الشركات من الدخول لتقديم خدمات حيوية للمدينة ك SOS للنظافة التي شغلت الكثير و أضفت جو النظافة على المدينة خاصة الشوارع الرئيسية..تمهيدا لدخول ريضال التابعة لڤيوليا..
طبعا لا يمكن لتقرير رسمي أن يكون هكذا لكن هذه رؤيتي
و أخيرا سأعترف أني أحب مدينتي و وددت لو كانت تعابييري لا تكفي لوصفها،لكنها بسيطة كل البساطة

تدوينة مباشرة من الهاتف آسف للأخطاء الناتجة عن عدم المراجعة

ردود الأفعال:

8 التعليقات :

رائع اخي لكن ساطلب منك شيئا قم بتكبير الخط ولو ....

سأزورها إن شاء الله يوم اللقاء.. راه سلا و رباط طلعوا لي فراسي

مرحبا محمد :)
أريد فقط أن تصحيح بعض المعلومات التي قمت بإدراجها :)
المدينة تحتوي على 3 ثانويات و 3 إعداديات و ليست كما قلت وهي كالتالي
ثانوية واد الذهب، ثانوية عبد الكريم الخطابي، ثانوية إدريس بن زكري
و إعدادية إبن جروم و إعدادية 3 مارس و إعدادية زينب النفزاوية وهناك كلام منتشر بأنه سيثم إضافة ثانوية و إعدادية جديدة ليصل العدد إلى أربع ثانويات و أربع إعداديات هذا من جهة و من جهة أخرى القربلة التي تحدث عنها هيا عبارة عن مشروع إعاذة التهيئة و تحسين البنية التحتية و الذي سيثم بناء عليه إعادة تزفيت كل شوارع المدينة بما فيهم حي الرشاد و إعادة إصلاح الإنارة العمومية بطبيعة الحال هذا ما يوجد في الأوراق أما الواقع شيء اخر سيطهر ملامحه بعد الانتخابات :)

فؤاد كنت سأصحح له الخطأ لكن سأصحح لكما الخطأ معا
هناك اعدادية اسمها ابن حزم ،جاءت بعد تقسيم اعدادية ثالث مارس

شكرا لأبناء مدينة تيفلت الذين عرفوني بهاته المدينة الرائعة
وصدقوني، لولاكم لما عرفت مدينة تيفلت
سلاموو

جميلة هي مدينتكم رغم كل شئ
جميلة بأهلها :)

طبعا مشكورين لمروركم
كتبت المعلومات المتعارف عليها و التي لا أصل لها في الأوراق الرسمية،الثانوية الثالثة بالنسبة لي في الأوراق فقط يا أخ فؤاد..و التزفات في نظرك جاء صدفة مع الإنتخابات ....الله أعلم
هناك المزيد و كان سيكون أفضل لولا...
مرحبا بكم من جديد

السلام عليكم،
كان الوصف بين "الترغيب والترهيب" :)
وددت لو أضفت صورا لمدينتك الجميلة.
----------
يشرفني أن أتقدم لكم ولدويكم بأحر التهاني وأطيب المتمنيات بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية قاطبة بالخير واليمن والبركات ودوام الصحة والعافية، سائلا المولى عز وجل أن يتقبل منا وجميع المسلمين صالح أعمالنا :)

إرسال تعليق